الحسيني: المؤسسة العسكرية بالجزائر دخلت في مجال العبث

محمد تاج الدين الحسيني

ما 5 تيفي – الدار البيضاء 

حمزة بصير

لا يزال القرار الجزائري بقطع العلاقات مع المملكة يلقي بظلاله على المشهد السياسي الإقليمي، إذ يستغرب الكثيرون أسباب ودوافع اختيار هذا الوقت من أجل الإعلان عن أمر لن يغير من الواقع شيئا أو يرتب مخلفات وراءه، لكون أن العلاقة بين الرباط والجزائر مجمدة منذ عقود  طويلة. 

وفي تصريح لقناة “ما 5 تيفي”، أبرز محمد تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس في الرباط، أن القرار كان متوقعا، بسبب النهج التصاعدي للنظام الجزائري في مهاجمة واتهام واستفزاز المملكة، وهو ما يدل بشكل قطعي على نية مبيتة لدى القائمين على حكم الجارة الشرقية، في الخروج بهذا القرار الذي لم ينبني على أي أساس واقعي. 

وأضاف الحسيني أن القرار ليس له أي أثار، في ظل استمرار إغلاق الحدود بالرغم من اليد الممدودة المستمرة من طرف المملكة، وغياب التواصل البناء بين البلدين منذ استقلال الجزائر.

وأشار أستاذ العلاقات الدولية إلى أن المؤسسة العسكرية بالجزائر دخلت في مجال العبث، بإطلاقها العنان لاتهامات لا يتقبلها لا العقل أو المنطق، فيما يخص دعم المملكة لمعارضي النظام الجزائري، وخصوصا حركتي استقلال منطقة القبائل “الماك” ورشاد، إضافة للتسبب في الحرائق التي شهدتها بعض الولايات بالجارة الشرقية.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه لا يعقل أن مجلس الأمن الجزائري يجتمع برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من أجل القول أن المغرب هو من تسبب في هذه الحرائق التي تعرفها الجارة، وذلك في ظل الدعوات المتكررة للملك محمد السادس للجارة الشرقية من أجل طي صفحة الماضي، وحل كل الخلافات العالقة بين البلدين بشكل عقلاني ومنطقي.

بخصوص إمكانية اندلاع حرب بين البلدين، يرى أستاذ العلاقات الدولية أنه إذا حدث ذلك فالمتسبب فيه أو البادئ سيكون هو النظام العسكري الجزائري، الذي يعتبر المستورد الأول للسلاح بالقارة الإفريقية.

وأوضح الحسيني، أنه سبق لسعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع الجزائري أكد أن هدف بلاده من عمليات التسلح الكبيرة التي يقوم بها، هو محاربة الإرهاب ومواجهة العدو الكلاسيكي  له أي المغرب.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications