غوتيريش يدعوا الدول الى المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

ما 5 تيفي 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدول التي لم تصادق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية إلى أن تفعل ذلك دون تأخر.

وقال غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، الذي يصادف 29 غشت من كل سنة، إن هذا اليوم “يعد فرصة لإعادة تأكيد التزامنا بحظر جميع التجارب النووية، التزام يتعهد به كل فرد في أي مكان”، مشددا على أنه ليس ثمة عذر للتأخر في تحقيق هذا الهدف.

وأضاف الأمين العام الأممي “أحث مرة أخرى الدول التي لم تصدق بعد على المعاهدة على أن تفعل ذلك دون إبطاء. وثمة مسؤولية خاصة تقع على عاتق ثماني دول يعد تصديقها ضروريا لدخول المعاهدة حيز النفاذ”.

وتحظر معاهدة الحظر الشامل قيام أي بلد في أي مكان بأي تجارب لأسلحة نووية متفجرة، مما يكبح سباق التسلح النووي ويقيم حاجزا قويا أمام تطوير أسلحة نووية جديدة، غير أن الإمكانات الكاملة للمعاهدة لم تتحقق بعد لأن المعاهدة لم تدخل حيز النفاذ على الرغم من القبول شبه العالمي لها.

ويصادف اليوم الذكرى الثلاثين لإغلاق موقع سيميبالاتينسك للتجارب النووية في كازاخستان، أكبر موقع للتجارب النووية في الاتحاد السوفياتي سابقا.

وكان إغلاق هذا الموقع الذي أجريت فيه أكثر من 450 تجربة نووية، إيذانا بانتهاء عهد التجارب النووية غير المقيدة. وبعد ذلك بوقت قصير، شرعت البلدان في التفاوض بشأن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي اعتمدت في غضون خمس سنوات.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications