بوانو: برنامج حكومة أخنوش لم يأتي بجديد.. وأين هي وعود وهبي بخصوص معتقلي الأحداث الاجتماعية؟

ما 5 تيفي 

حمزة بصير

قال عبد الله بوانو، رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الجديدة تكنوقراطية بامتياز، ما يبخس الأحزاب السياسية لدورها ومسؤولياتها.

وذكر بوانو خلال كلمته بمجلس النواب، أثناء الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة البرنامج الحكومي، إن حكومة عزيز أخنوش لم تأتي  في برنامجها المعروض بجديد، مبرزا أن أمورا عديدة به موجودة حاليا مثل تعميم التعليم الأولي والرقمي، والنقل المدرسي بالنسبة للمداشر والقرى.

واستغرب المتحدث ذاته، عدم تضمين التصريح الحكومي الخاص بالبرنامج، لوقت محددة للزيادة في أجور المعلمين المعلن عنها مسبقا (2500 درهم)، الذي كان على رأس التزامات حزب التجمع الوطني للأحرار بالحملة الانتخابية، مشيرا اليوم إلى أن الحكومة صارت تدعو إلى فتح الحوار الاجتماعي بدل الوفاء بوعودها.

وتساءل النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عن أسباب عدم التطرق لمصادر تمويل المشاريع الكبرى المدرجة في البرنامج الحكومي، وتغييب المؤشرات وآجال التنفيذ عن هذا الأخير.

ووجه بوانو تساؤله لعبد اللطيف وهبي، وزير العدل بخصوص مدى التزامه بدعواته السابقة للإفراج عن المعتقلين من صحافيين وشباب الأحداث والحركات الاجتماعية.

وأشار عضو “البيجيدي” إلى أن ما هو مطروح في البرنامج الحكومي، يستوجب الحديث عن نسبة نمو تصل لـ 7 في المائة بدل 4 في المائة التي تهدف الحكومة إلى بلوغها.

واعتبر بوانو أن وجود 24 وزيرا في انتظار تعيين كتاب الدولة أمر سلبي، يضاف له السيطرة المطلقة لثلاثي أحزاب الأغلبية الحكومية على الجماعات الترابية ورئاسة مجلسي البرلمان (النواب والمستشارين)، وكذلك تفتيت الأقطاب الوزارية لمجموعة من الحقائب.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...