المحاكم الإدارية تواصل إلغاء انتخاب مستشاري ورؤساء الجماعات الترابية

ما 5 تيفي 

حمزة بصير

تواصل المحاكم الإدارية عبر ربوع المحكمة، بتوجيه صدمة لعدد من رؤساء الجماعات ونوابهم، بعد إلغاء انتخابهم. 

وقضت المحكمة الإدارية بأكادير، مساء أمس الثلاثاء، بإبطال انتخاب مستشاري ورئيسي جماعتي كلميم وآسا الزاك بجهة كلميم وادنون.

وجاء إلغاء انتخابهم بداعي عدم احترام مقتضيات المادة 17 من القانون التنظيمي 113.14، بعد الطعن الذي قدمته فاطمة أصواب عن تحالف فيدرالية اليسار، والأمر نفسه بجماعة آسا الزاك بعد تقديم طعن من لدن عضو التجمع الوطني للأحرار مصطفى عماي، حيث سيتم إعادة الانتخابات.

كما قضت المحكمة الإدارية بالرباط، اليوم الأربعاء، بإلغاء انتخاب رئيس جماعة وزان، و مكتبه المسير، مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك.

وجاء إلغاء انتخاب محمد الهلاوي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار ونوابه، بعد الطعن الذي تقدم به أحزاب الأصالة والمعاصرة، والاستقلال والعدالة والتنمية، على إثر عدم توصل المستشارين باستدعاء لحضور فعاليات جلسة انتخاب المجلس الجماعي الجديد.

ومن المرتقب خلال الأيام المقبلة، إعادة انتخاب رئيس الجماعة ومكتبه المسير، حيث تشير التوقعات، أن حزب الأصالة والمعاصرة الأقرب لحصد كرسي الرئاسة.

كما تلقى رؤساء جماعات على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات صفعات متتالية، من طرف القضاء الإداري، بعد ظهور عدد من الشكايات تؤكد عدم مصداقية نتائج الانتخابات.

وأقدمت كذلك المحكمة الإدارية، قبل أيام، بإلغاء انتخاب رئيس الجماعة الترابية للدروة المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، ونفس القرار ينطبق في حق رئيس الجماعة الترابية لعين حرودة المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة.

وقررت أيضا المحكمة الإدارية في الدار البيضاء مؤخرا، إلغاء انتخاب أصغر رئيسة لجماعة قروية بإقليم سطات، عبر ربوع المملكة.

ونالت إلهام بلكاس التي تبلغ من العمر 18 سنة، وتتابع دراستها في شعبة العلوم التجريبية الثانية بكالوريا، على 11 صوتا، بينما منافسها الرئيس المنتهية ولايته عثمان بومحطة، عن حزب الاستقلال حصل على 7 أصوات.

كما ألغت في وقت سبق كذلك المحكمة الإدارية بوجدة، عضوية نجية صديق، التي انتخبت مؤخرا رئيسة لجماعة مستكمار بالعيون سيدي ملوك إقليم تاوريرت، وذلك لعدم استيفائها السن القانوني للترشح.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...