بدء تنفيذ اتفاقية بين المغرب وإسبانيا لإعادة الحياة لأحد أبرز المعالم الثقافية بطنجة

ما 5 تيفي 

حمزة بصير

انطلقت نهاية هذا الأسبوع الماضي أعمال ترميم وإعادة تأهيل مبنى مسرح “سرفانتس” بطنجة، أحد المعالم التاريخية نتيجة الاتفاقية الموقعة بين المغرب وإسبانيا، والتي بموجبها تم التخلي عن المركز لصالح المملكة.

وشرعت الشركة التي أوكلت لها الصفقة من طرف مجلس جماعة طنجة، بتركيب اللوحات الإعلانية لمشروع ترميم المبنى الواقع عند تقاطع شارعي ديلاكروا وفيلاسكويز، من أجل إنفاذ الاتفاقية التي التزم بها المغرب في فبراير 2019، مع احترام العمارة الأصلية والواجهة والداخلية، والحفاظ على الشكل المعماري الأصلي للمسرح.

ووفق الإعلام الإسباني، فإن الاتفاقية الموقعة بين البلدين، تنص على أن هذا المسرح وباقي مآثر المدينة التي كانت يشرف عليها المستعمر السابق (إسبانيا)؛ تعتبر جزء من “الملك الخاص للدولة المغربية” ولا يمكن بأي حال من الأحوال نقلها إلى أجنبي، وأن المغرب مسؤول عن التكاليف الإجمالية لترميم وتجديد وإدارة وصيانة والحفاظ على اسم “غران تياترو دي سرفانتس” والحفاظ على رمزيتها وتاريخها.

جدير بالذكر أنه تم بناء مسرح “سرفانتس” عام 1911 من قبل رجل أعمال إسباني كان يعيش في طنجة وافتتحها عام 1913، ليشكل وقتها أحد أبرز الفضاءات الثقافية بمدينة “البوغاز”، إذ  زاره في منتصف القرن الماضي، مشاهير عرب وأوروبيين من بينهم المصري يوسف وهبي، ومغني الأوبرا الإسباني أنطونيو مورينو.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications