قضاة المملكة ينتخبون ممثليهم بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية

ما 5 تيفي 

حمزة بصير

انطلقت اليوم السبت، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء على غرار باقي المحاكم بالمملكة من هذه الفئة، عملية انتخاب ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وعاينت “ما 5 تيفي” المشاركة والانخراط الواسع لمختلف قضاة محاكم الدار البيضاء في عملية الانتخابات، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

 وخصصت اللجنة المشرفة على انتخاب ممثلي القضاة في المجلس 24 مكتبا بسائر محاكم الاستئناف العادية بربوع المملكة.

ويتألف المجلس الأعلى للسلطة القضائية من 20 عضوًا؛ 4 ممثلين لقضاة محاكم الاستئناف؛ و6 ممثلين لقضاة محاكم أول درجة (الابتدائية)، ينتخبون من طرف القضاة، فيما 10 الأعضاء الباقين فيخضعون للتعيين.

ويتعلق أمر التعيين بالنسبة للأعضاء 10 بالمجلس، بكل من الرئيس الأول لمحكمة النقض، رئيسا منتدبا؛ والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ ورئيس الغرفة الأولى بمحكمة النقض؛ والوسيط؛ ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان؛ و5 شخصيات يعينها الملك، مشهود لها بالكفاءة والتجرد والنزاهة، والعطاء المتميز في سبيل استقلال القضاء وسيادة القانون؛ من بينهم عضو يقترحه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى.

وتنص المادتين 23 و45 من القانون التنظيمي  رقم 13-100 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية على ضرورة “ضمان تمثيلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي”.

والمجلس الأعلى للسلطة القضائية هو مؤسسة دستورية تأسست عام 2011،  وخولها المشرع تدبير شؤون القضاة والسهر على توفير الضمانات الممنوحة لهــم في إطار القانون تكريسا منه لمبدأ استقلال القضاء ولتحقيق عدالة فعالة ونزيهة.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications