تناول نظام غذائي دهني سيمنع الجسم من اكتشاف متى يُحتمل أن يتشكل الورم السرطاني

ما 5 تيفي 

 

من المعروف بالفعل أن النظام الغذائي الدهني يعرّض صحتك للخطر، لكنه أيضاً يجعل اكتشاف الخلايا السرطانية أكثر صعوبة.. فماذا في التفاصيل؟

الإجابة بحسب دراسة علمية نقلها موقع “توب سانتيه”:

تقول دراسة في مجلة Cell Stem Cell، إن تناول نظام غذائي دهني سيمنع الجسم من اكتشاف متى يُحتمل أن يتشكل الورم السرطاني، ويخلط بين المشكلة.

قام بهذا الاكتشاف فريقٌ من العلماء من جامعة كامبريدج. عمد الباحثون إلى تحليل مجموعتين من الفئران، إحداهما تتبع نظاماً غذائياً دهنياً، والأخرى لا تتبع ذلك.. لقد درسوا الجراثيم الخاصة بهما ونظام المناعة لديهما، وصاغوا رابطاً بين الاثنتين لشرح حدوث السرطانات.

عندما يُصاب الفرد بورم؛ فذلك لأنَّ الخلية تفقد قدرتها على العمل، في العادة، يتولى الجهاز المناعي السيطرة: تحمل الخلية علامة (MHC-II) تخبر الجهاز المناعي بأنه يجب أن يدمرها، بمعنى آخر، تنبّه الخلية غير الطبيعية بأنها في ورطة، هذا يمنع تكوين مجموعة من الخلايا الفاشلة التي من شأنها أن تسبب الورم.

الدهون تُعمي الجهاز المناعي عن محاربة الورم السرطان.

في الواقع، كان لدى مجموعة الفئران التي تتبع هذا النظام الغذائي مستوى منخفض للغاية من MHC-II؛ مقارنة بالفئران التي تتبع نظاماً غذائياً عادياً.

يشير هذا إلى أن هذا النوع من النظام الغذائي، من شأنه أن يمنع الخلايا من تقديم العلامة الأساسية للوقاية من السرطان، وفي الواقع يثبط عمل الجهاز المناعي المسؤول عن منع تكوّن الورم، وبعبارة أخرى؛ فإنَّ تناول الدهون من شأنه أن يجعل الجهاز المناعي “أعمى” عن الخلل الوظيفي لخلاياه، وبالتالي غير قادر على منع ظهور السرطان.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...