الدكتور حمضي: رسالة إلى صديقي الغير مُلقَح بعد.. المغرب محتاج لنا جميعا

الدكتور الطيب حمضي

ما 5 تيفي

الطيب حمضي؛ طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية

يواجه المغرب كباقي دول العالم أزمة غير مسبوقة، أزمة صحية واقتصادية واجتماعية، بما يملك من إمكانيات، ومن إرادة، ومن تضامن لجعلها اقل وطأة ممكنة على حياة مواطنيه وصحتهم وحياتهم النفسية والاجتماعية،  وتمدرس أبنائه وتكوينهم، ومصدر رزق المواطنين وصمود اقتصاده ومقاولاته.

وحققت بلادنا بفضلنا جميعا الكثير من النجاحات. بفضل تضامننا وتآزرنا وتضحياتنا ومجهوداتنا وتعاوننا وصبرنا وخوفنا على بلدنا وعلى بعضنا البعض، وبفضل اتحادنا وتآلفنا ووقوفنا كخط دفاع واحد في وجه الوباء.

واستعملنا ونستعمل كل وسائل الحماية المتاحة والممكنة اليوم وطننا في حاجة ماسة إلينا جميعا، كما نحن في حاجة دائمة اليه، المغرب في حاجة لكل أبنائه لمواصلة الحرب ضد الفيروس وضد الوباء، لنا حرب واحدة هي حربنا ضد الجائحة، لنا عدو واحد هو الفيروس القاتل، لنا خيار واحد هو خيار استمرار الجبهة متراصة لنحمي بلادنا من الفيروس، نحمي مواطنينا من المرض، نحمي مدرسة أبنائنا من الإغلاق ثانية، نحمي حياتنا الاجتماعية من التقييدات الخانقة، نحمي اقتصادنا من التأزم، نحمي مقاولاتنا من العجز، نحمي شبابنا وأرباب الأسر من البطالة وفقدان مصادر الرزق، نحمي منظومتنا الصحية من الضغط والانهيار، نحمي المواطنين المصابين من أمراض أخرى وحقهم في العلاج.

صغاروكبار، شباب وشيوخ، رجال ونساء، فقراء واغنياء، المغرب مركبنا جميعا، وسلامته من سلامتنا، ونجاحه من نجاح مجهوداتنا.

ملقحون وغير ملقحين بعد، لا زال الطريق أمامنا للوصول كلنا ومعنا بلادنا الى بر الأمان. الوطن في حاجة إلينا جميعا. 

أكيد أن الملقحين بشكل كامل بجرعتين لهم حماية فائقة ضد الحالات الحرجة والوفيات تفوق احدى عشر مرة إخوانهم الغير ملقحين، من هم فوق 60 سنة مثلا وتلقوا جرعتهم المعززة لهم حماية 8 مرات أكثر من نظرائهم الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، ولهم حماية 65 مرة أكثر من إخوانهم الغير ملقحين ضد الحالات الخطرة. 

لكن الوطن محتاج لأن يكون كل أبنائه محميين ضد المرض، مطعمين ضد الفيروس، لنحمي الأكثر هشاشة وضعفا بيننا، حتى نحمي من لم نتمكن من تلقيحهم لأسباب طبية،  ونحمي من تلقحوا ولكن بسبب ضعف مناعتهم لازالوا معرضين للخطر، الوطن محتاج لمنظومة صحية قائمة على قدميها تؤدي وظائفها، الوطن محتاج لمدرسة مفتوحة حضوريا لكل تلامذته وطلبتها، الوطن محتاج لمقاولات مشتغلة ودورة اقتصادية حية تنتج وتخلق فرص الشغل، الوطن محتاج لحياة اجتماعية لائقة في انتظار أن تكون عادية تماما.

لنحمي بلادنا يكفي أن نحمي أنفسنا، فإذا حمى كل واحد منا نفسه فهو يحمي  كذلك أسرته ومحيطه، وكلما ازداد أعداد المحميين كأفراد توسعت دائرة الحماية الجماعية، فالمتحور “دلتا” السريع الانتشار يصل بسرعة، والسبيل الوحيد للحماية منه هي التمنيع ضده، ولا زالت أمامنا تحديات موجات جديدة وربما متحورات أخرى.

استعملت لحد اليوم أكثر من 7 مليار جرعة من اللقاحات ضد كوفيد 19 عبر العالم، وتؤكد تجارب الدول والدراسات والأرقام على الحماية ودرجة الأمان العاليتين للقاحات بمختلف أنواعها، لم يعرف أي لقاح ولا أي دواء في تاريخ البشرية مستوى من المراقبة والتتبع والدراسات بقدر اللقاحات ضد “كوفيد-“19، والتردد والخوف إحساس إنساني متوقع، بل يكون اقوى خلال الأزمات الصحية، لكننا اليوم أمام كم هائل من المعطيات العلمية والملموسة حول درجة أمان وفعالية اللقاحات لا وجه لمقارنتها مع مخاطر المرض. 

أزيد من خمسة ملايين إنسان فقدوا حياتهم رغم الإجراءات الصارمة المتخذة، وتقول منظمة الصحة العالمية أن عددهم لحد الساعة مرتين أو ثلاث مرات أكثر، أي ما بين 10 و15 مليون وفاة، ناهيك عن المشاكل الصحية الأخرى، كل عشر ثواني يتيتم طفل في العالم بسبب كوفيد، ولم تعتقد الأم المتوفاة أو الاب المتوفى أنه سيصاب بكوفيد ويموت ويترك وراءه ابنا أو أبناء يتامى.

الوطن في حاجة لأبنائه الملقحين والغير ملقحين بعد، وفي حاجة لعطائهم ولسواعدهم، الوطن يحتاج اليوم أن يتلقح أبناؤه الغير ملقحين وأن يسارعوا إلى ذلك حماية لأنفسهم، ومحتاج ليكون تلقيحهم ابعد من الحفاظ على الذات وحدها رغم قدسيتها، ولكن لحماية الضعفاء بيننا، وحماية حياتنا الاجتماعية، وحماية منظومتنا الصحية، وحماية مدرسة أبنائنا، وحماية اقتصادنا: حماية حاضر ومستقبل بلادنا.

الوطن في حاجة لوعينا الجماعي ولنكران الذات، ولتضحياتنا وتضامننا، في حاجة لحماية أنفسنا وحماية غيرنا باحترام التدابير الوقائية الفردية والجماعية، والتلقيح والتشخيص والعلاج المبكرين، والعزل عند الإصابة، وإذا تعقدت الوضعية الوبائية باحترام وتحمل التدابير الترابية وغيرها من الإجراءات التقييدية الضرورية التي تلجأ لها كل الدول للتحكم في الوباء.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications