رحاب: بإمكان وهبي العفو عن معتقلي أحداث الريف

ما 5 تيفي-سفيان باقة 

علقت حنان رحاب هي الأخرى على التصريحات الأخيرة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال استضافته في برنامج “حديث مع الصحافة” الذي يبث أسبوعيا على القناة الثانية.

وقالت رحاب على صفحتها بـ”فيسبوك”، حسب الظهير الشريف رقم 387/ 57/ 1 في آخر صيغة محينة في 2011،

نجد في الفصل التاسع أن لجنة العفو تكلف بدرس المطالب الملتمس فيها العفو عن قضاء العقوبات، وكذا الاقتراحات التي تقدم تلقائيا لهذه الغاية
وهنا لم يحدد المشرع الجهة التي تأتي منها الاقتراحات ولم يحصرها في المدانين، كما صرح وهبي، بمعنى أن الاقتراحات يمكن أن تكون حتى من وزير العدل نفسه، أو من مندوبية السجون أو النيابة العامة.
وأضافت “في الفصل العاشر المرتبط بتشكيلة اللجنة، فوزير العدل عضو فيها وله أن يفوض أحدا ينوب عنه، فكيف يقول إنه ليس عضوا فيها، اما ما تعلق بتحديد جهة محددة لطلب العفو ، فهو مرتبط بالعفو الفردي، وليس بالعفو الجماعي الذي يكون بمناسبة الأعياد الدينية والوطنية، حسب الفصل الثامن”، وحتى هذا العفو الفردي، فقد يكون بطلب من المحكوم أو عائلته، أو حتى اصدقائه، او النيابة العامة ، أو إدارة السجون.
وبالتالي فوهبي يمتلك خيارات قانونية عديدة لكي يطرح اسماء معتقلي الحراك، على لجنة العفو التي هو يحدد تاريخ انعقادها وهو من يرأس اجتماعها، سواء العفو الفردي أو الجماعي.

 www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...