رحاب: “ببساطة واش بنموسى عايش معانا”

ما 5 تيفي-سفيان باقة 

علقت حنان رحاب عضوة المكتب السياسي بحزب الاتحاد الإشتراكي، على شروط اجتياز مباراة التعليم بالتعاقد التي وضعتها وزارة بنموسى.  

وقالت رحاب إن قرار تحديد سن الراغبين في اجتياز مباريات التعليم في 30 سنة يخالف قانون الوظيفة العمومية، وحتى القانون الأساسي لأطر الأكاديميات الذي يحدده في 40 سنة.

وتساءلت هل بإمكان المذكرة إلغاء قانون أو مرسوم، وأردفت إن القريبون من هذا الملف، يعرفون الصراع الذي كان ينشب كل سنة بين باطرونا التعليم الخصوصي والأكاديميات ومراكز التكوين، بسبب أن عددا لا يستهان به من اساتذة التعليم الخاص، يفضلون بعد نجاحهم في مباريات التعليم العمومي مغادرة التعليم الخصوصي. حيث كان أرباب التعليم الخصوصي يلجأون إلى القضاء أو التهديد به بناء على أن هناك عقدة تجمع بينهم وبين أولئك الأساتذة.

وأضافت أن لوبيات المدارس الخاصة نجح عبر هذا القرار في فرض شروطه على مايبدو، وأنه استفاد من قربه من الحكومة التي تعبر عن الباطرونا، ومن تتبع قانون المالية سيعرف كيف نجح الرأسمال الريعي في فرض شروطه.

وتسائلت هل من أجل خدمة مصالح لوبي القطاع الخاص يتم التلاعب بآمال خريجي الجامعات وعائلاتهم من ذوي الدخل المحدود؟ 
وإذا أراد القطاع الخاص أن يحمي ما يعتبره حقا له، فعلى الوزارة قبل أن تقدم له الهدايا أن تراقب ما يقع فيه من كوارث واستغلال بشع للعاملين فيه، “حتى مش مكيهرب من دار العرس”…
هل يعرف شكيب بنموسى ماذا يعني سن الثلاثين في المغرب؟ هل يعرف الآفاق شبه المنعدمة للكليات ذات الاستقطاب المفتوح التي يلجها أغلب أبناء الطبقات الاجتماعية الهشة وحتى المتوسطة؟ وهل بالفعل كان بنموسى ينصت للناس في الجولات التي كان يقوم بها لمختلف مناطق المغرب حين كان على رأس لجنة النموذج التنموي؟


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...