مسيرات حاشدة ترفض اعتماد الشروط الجديدة لمباريات التعليم

ما 5 تيفي – حمزة بصير

عبر عدد من خريجي الجامعات، اليوم السبت، عن غضبهم من قرار اعتماد الشروط الجديدة للمشاركة في مباريات التعليم التي أعلنت عنها، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وعلى الخصوص منها شرطا السن والانتقاء.

وعاينت قناة “ما 5 تيفي”، اليوم السبت مجموعة من الوقفات الاحتجاجية المنددة بهذا القرار في مختلف ربوع المملكة، سواءً بالساحات العمومية أو أمام الأكاديميات الجهوية للتربية الوطنية والتعليم.

وانتفض عدد من  طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ليلة الجمعة وصباح السبت، في مسيرات احتجاجية حاشدة رافعين شعارات ضد قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتحديد سن المشاركة في مباريات التعليم في عتبة 30 سنة معتبرين أنه مناقض لقانون الوظيفة العمومية المحدد في 45 سنة.

كما احتشد صبيحة اليوم السبت، مجموعة من الطلبة والمجازين أمام الأكاديميات الجهوية بالدار البيضاء-سطات، وفاس-مكناس، والرباط-سلا-القنيطرة، وأمام المندوبيات الإقليمية بمدن أخرى.

ووصف المحتجون أن هذا الشرط يعتبر خطيرا وحكم على فئة عريضة من طلبة الإجازة الأساسية غير المستوفين للشروط المطلوبة بالبطالة الأبدية.

كما تساءلت فعاليات عن جدوى إقصاء حاملي الشهادات ما فوق الثلاثين سنة، بقرار غير محسوب العواقب يلخص حجم العشوائية، داعين فعاليات ومنظمات لاحتجاجات مماثلة في الأيام القليلة المقبلة ردا على القرار.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أكدت في توضيح صادر عنها أنه تم بمناسبة الإعلان عن إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات اعتماد عدد من الشروط.

كما ذكرت الوزارة ذاتها في بلاغها أن المباريات المبرمجة هذه السنة “تندرج في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها القانون الإطار 17-51، والتي جعلها النموذج التنموي الجديد في صدارة أولوياته ومثلما اعتمدها، أيضا، وبشكل صريح، البرنامج الحكومي”، مبرزة أن هذا التوجه “سيساهم في الاستجابة إلى تطلعات وانتظارات المواطنات والمواطنين، فيما يتعلق بالمدرسة العمومية وبمستقبل بناتهم وأبنائهم”.

وأكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في توضيحها على أن “وضع إجراءات الانتقاء الأولي بناء على معايير موضوعية وصارمة”، جاءت “بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات والمترشحين الأكفاء”.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...