رحاب: هل يعرف بنموسى معنى كلمة أستاذ متدرب؟

ما 5 تيفي-سفيان باقة 

علقت حنان رحاب عضوة حزب الاتحاد الإشتراكي على صفحتها بـ”الفيسبوك”، على ما صرح به شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة، لإحدى الجرائد الإلكترونية بخصوص شروط الترشح لمباراة التعليم.

وقالت رحاب “ماذا يقصد بنموسى عندما  قال إن التكوين بعد النجاح في المباريات سيكون لعام ونصف، وإن الأساتذة لن يتلقون اي أجرة خلالها لأنهم متدربون.. هل يعرف بنموسى معنى كلمة أستاذ متدرب؟، الأستاذ المتدرب هو الأستاذ الذي يكون في وضعية ممارسة المهنة قبل اجتياز امتحان التأهيل المهني ( الذي كان يسمى الكفاءة التربوية).. وهذه الصفة تخول له تلقي اجرة، باعتباره أستاذا متدربا مصنفا في السلم العاشر، الدرجة الثانية، الرتبة1، حين ينجح في امتحان التأهيل المهني/ الكفاءة، ينتقل من أستاذ متدرب إلى أستاذ رسمي، وينتقل من الرتبة 1 إلى الرتبة 2″. 

وأضافت” إن بنموسى يقول إن الأساتذة الذين سينجحون في المباريات لن يتلقوا أجرا بعد قضائهم سنة في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتحاقهم بمقرات العمل كما كان معمولا به، فإما أنه لا يفهم معنى كلمة أستاذ متدرب، ويعتقد أن هذه الصفة لا تخول له تلقي اجر مقابل عمله، مادام يقوم بنفس المهام التي يقوم بها كل الأساتذة، أو إن بنموسى يحضر لتمديد المنحة على السنة الأولى من العمل عوض الأجرة كما هو معمول به حاليا، بمعنى أن الناجحين سيقضون سبعة أشهر في التكوين بالمراكز بمنحة 1400 درهم، ثم سيقضون سنة من العمل بعدها في الأقسام بحصص كاملة كأي أستاذ قبلهم ولكن بمنحة 1400 درهم عوض الأجرة”.
وختمت رحاب كلامها “إذا كان لا يفهم الفرق بين استاذ متدرب خاضع للتكوين في المراكز، وأستاذ متدرب في وضعية تحمل كاملة للمسؤولية بالقسم فهي مصيبة، وإذا كان يحضر لتمديد المنحة على السنة الأولى من العمل عوض الأجرة ، فهي كارثة”.

 www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...