فوائد هذه التمارين الرياضية مذهلة وتحافظ على شباب النساء

ما 5 تيفي 

 

التمرين ينبوع الشباب. مقولة صحيحة نظراً للتأثير القوي للتمارين الرياضية على الصحة الجسدية والعقلية، ودورها في إبطاء عملية الشيخوخة والتقليل من آثارها، حيث تساعد التمارين الرياضية على تغذية خلايا الجلد والحفاظ عليها بصحة وحيوية عن طريق إرسال المزيد من الأكسجين إليها والتخلص من سموم الجسم. في الآتي، يُطلعك “سيدتي.نت” على أفضل التمارين للنساء لكي يظهرن أصغر سناً:

تمارين رياضية فعّالة في إبطاء عملية الشيخوخة

مع تقدمنا في العمر، من المهم التركيز على نوعين من التمارين: التمارين الهوائية، التي تجعل القلب يضخ الدم، وتمارين القوة، مما يساعد على منع عضلات الشيخوخة من التضاؤل بمرور الوقت. لا تحتاج ممارسة هذه التمارين غالباً إلى أي معدات فاخرة أو الانتساب إلى صفوف باهظة الثمن.

1. المشي

تُساعد التمارين الهوائية مثل الركض والمشي في عكس بعض تلف القلب الناتج عن الشيخوخة الطبيعية، حيث يصبح الكثير منا أقل نشاطاً مع التقدّم في العمر، ما قد يؤدي إلى تصلب عضلة القلب. يمكن منع بعض التيبس في القلب أو حتى عكسه بممارسة تمارين القلب المنتظمة. إذ يساعد المشي على تقليل مخاطر الإصابة بفشل القلب.

2. تدريبات القوة

تعد تدريبات القوة الأفضل للحفاظ على العضلات من التدهور المرتبط بالعمر. يمكن أن تتخذ تمارين القوة أو المقاومة أشكالًا عديدة، ولكنها عادةً ما تتضمن سلسلة من الحركات الموجهة نحو بناء العضلات أو الحفاظ عليها.
تابعي المزيد: أفضل تمارين للنساء بعد سن الخمسين

3. تاي تشي

تمرين تا تشي يعتبر أحد أشكال تدريبات القوة
تمرين تاي تشي، هو فن الدفاع عن النفس الصيني الذي يجمع بين سلسلة من الحركات المتدفقة، وهو أحد أشكال تدريبات القوة. يتم تنفيذ هذا التمرين ببطء وبلطف، مع درجة عالية من التركيز والاهتمام بالتنفس العميق. يمكن ممارسة هذا النشاط بغض النظر عن العمر أو مستوى اللياقة البدنية. علماً أنه مفيد بشكل خاص لكبار السن، لأنَّ التوازن عنصر مهم في اللياقة البدنية، والتوازن شيء نفقده مع تقدمنا في السن.

4. ركوب الدراجات

قد تحمي الأنشطة مثل ركوب الدراجات جهاز المناعة من بعض التدهور المرتبط بالعمر. في دراسة صغيرة نُشرت في مارس في مجلة Aging Cell، نظر الباحثون إلى 125 راكب دراجة تتراوح أعمارهم بين 55 و 79 عاماً، وقارنوهم بـ 75 شخصاً من نفس العمر الذين نادراً ما يمارسون الرياضة أو لم يمارسوها أبداً. وجد أن راكبي الدراجات يتمتعون بكتلة عضلية أكبر وقوة أكبر ومستويات أقل من الدهون والكوليسترول في الجسم مقارنة بالبالغين الأقل نشاطاً. كما يبدو أن البالغين الرياضيين يتمتعون بجهاز مناعي أكثر صحة وشباباً.
تابعي المزيد: أفضل 10 تمارين لمرضى السكري

4. تمارين القلب

 

تُفيد التمارين الرياضية في تعزيز صحة القلب
تؤدي تمارين القلب إلى تحسين مظهر البشرة وملمسها. وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ماكماستر أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً والذين يمارسون تمارين القلب بانتظام يتمتعون ببشرة أكثر صحة من أقرانهم الأقل نشاطاً.

5. اليوغا والبيلاتس

على الرغم من أن أي نوع من التمارين، سواء التمارين الهوائية واللاهوائية، يمكن أن يحسّن المرونة، فإنَّ اليوغا والبيلاتس على وجه الخصوص فعالتان للغاية في زيادة المرونة مع التقدم في العمر. من خلال زيادة المرونة، يمكن تقليل مخاطر الإصابات – مثل إصابات الورك – مع تقدمك في العمر، ما يزيد من فرصة عيش حياة أكثر صحة. كما تسهم التمارين المنتظمة في تعزيز زيادة حجم المنطقة في الدماغ المسؤولة عن قدرات التعلم والذاكرة، ما يعزّز الصحة العقلية لسنوات أطول.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ جميع أنواع التمارين الرياضية تعزّز صحة خلايا الدماغ وبقائها على قيد الحياة وكذلك نمو أوعية دموية جديدة في الدماغ.
ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

 

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...