الحسن الداكي يكشف عن رقم مهول بخصوص طلبات الإذن بالزواج بالقاصرات

ما 5 تيفي-سفيان باقة

تزامنا مع الاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الطفل، كشف الحسن الداكي رئيس العام للنيابة العامة اليوم الثلاثاء 23 نونبر، خلال  لقاء دراسي بمقر عمالة بنجرير عن إحصائيات مهولة بخصوص تزويج القاصرات بالمغرب.
وحسب ما صرح به الداكي فإن المحاكم توصلت سنة 2020 بما يعادل 19926 طلب إذن بالزواج صدر بشأنها 13335 إذنا بالزواج، الأمر الذي يجعل هذه الظاهرة تستفحل و تنتشر ولا تساير التزامات إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء.

 

للتذكير فإن العديد من المنظمات و الهيئات الجمعوية قد نشرت دراسات وإحصائيات، تكشف أن زواج القاصرات بالأساس منتشر بالأقاليم البعيدة عن المركز أو المدن الكبيرة، كما أنه مرتبط بالفقر وعدم التمدرس أو التوفر على تكوين يساير سوق الشغل، وجزء اخر متعلق بالصور النمطية التي راكمها المواطنين المغاربة على مر السنين فيما يتعلق بالمرأة والنساء عموما. 

وتجدر الإشارة  فقد شارك في افتتاح هذا اللقاء إلى جانب رئيس النيابة العامة، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووالي جهة مراكش آسفي، وممثلون للنيابة العامة ولقطاع التربية والتكوين بالجهة، وكذا ممثلون لباقي المتدخلين بمن فيهم ممثلو المجتمع المدني.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...