الصين توافق أمريكا وتنضم لها في العمل على خفض أسعار النفط

ما 5 تيفي

كشف تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان الأربعاء، عن انضمام بكين إلى المبادرة الأمريكية من أجل خفض أسعار النفط.

وقال المسؤول الحكومي إن “الصين بالنظر إلى احتياجاتها وظروفها الحالية، ستسحب من مخزونها الوطني من النفط الخام وستتخذ إجراءات ضرورية أخرى للحفاظ على استقرار السوق”، ولم يحدد تشاو موعد عملية السحب هذه أو كمية النفط التي تنوي بكين ضخها في السوق.

وأعلن جو بايدن الثلاثاء الماضي عن إطلاق “مبادرة كبرى” من أجل خفض أسعار الذهب الأسود وذلك من خلال ضخ 50 مليون برميل من المخزون النفطي الاستراتيجي للبلاد، وهي اكبر كمية يتم سحبها.

وأشارت واشنطن في وقت سابق إلى أن الصين ستنضم إلى هذه المبادرة، مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، ولكن دون الكشف عن أي تفاصيل اضافية.

وذكرت وكالة بلومبرغ  الأمريكية أن الرئيس بايدن تحدث عن المبادرة الأسبوع الماضي مع نظيره الصيني شي جينبينغ خلال أول اجتماع لهما عبر الفيديو.

وقال بايدن في كلمة ألقاها على خلفية صور لمحطات وقود وصهاريج “إننا نطلق مبادرة كبرى”، وتعهد من البيت الأبيض بأن المبادرة “لن تخفض الأسعار بين عشية وضحاها” لكنها “ستحدث فرقا”.

وقبل أن يبدأ الأمريكيون رحلاتهم لمسافات طويلة لقضاء عطلة عيد الشكر الخميس مع عائلاتهم، اتّهم الرئيس الأمريكي الثلاثاء من جديد شركات النفط الكبرى بأنها تتحمل جزءًا من المسؤولية في مسألة ارتفاع أسعار الوقود.

وأبرز قائلا إن “أسعار الوقود في سوق الجملة انخفضت بنحو 10 في المائة خلال السنوات الماضية، لكن السعر في محطات الوقود لم يتحرك فلسًا واحدًا”.

وأضاف “بعبارة أخرى، تدفع مجموعات التزويد بالوقود أقلّ وتربح أكثر بكثير” متّهمًا الشركات بأنها “تكسب الفرق” بين سعرَي الجملة والتجزئة. واعتبر أن ذلك “غير مقبول”.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة لاىتستخدم عادة سوى النذر الضئيل من هذه الاحتياطات المقدرة حاليًا بنحو 609 ملايين برميل والمخزنة تحت الأرض في لويزيانا وتكساس، في حالة حدوث كوارث طبيعية أو أزمات دولية.

www.ma5tv.ma



شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...