ارتفاع  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر لـ0.4 في المائة

المندوبية السامية للتخطيط

 

ذكرت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط، لجهة طنجة تطوان الحسيمة اليوم الجمعة 3 دجنبر، أن الرقم الاستدلالي لللأثمان عند الاستهلاك للأسر قد ارتفع بنحو 0.4 في المائة.

وأفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة ،  أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية على المستوى الشهري ارتفع ب1.4 في المائة خلال  أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر شتنبر الذي قبله ،  وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “اللحوم” ب 5.3 في المائة ، “السمك وفواكه البحر” ب 4 في المائة، “الخضر” ب 3.9 في المائة ، “الحليب،الجبن والبيض” ب 0.9 في المائة  ، “الزيوت والذهنيات” ب 0.2 في المائة ، و “الخبز والحبوب” ب 0.1 في المائة .

في حين انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.2 في المائة  ، و يعود هذا الانخفاض إلى تراجع أثمان قسم “النقل” ب 2.7 في المائة .

 كما أن الارتفاع الذي عرفته مؤشرات أثمان الأقسام  التالية: “الملابس والأحذية” ب 1.0 في المائة  ، “مواد وخدمات أخرى”  ب 0.8 في المائة  ،و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل”  ب  0.5 في المائة ، و “الصحة” ب 0.1 في المائة ، ولم يؤثر استقرار مؤشرات باقي الأقسام   على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي  للمواد الغذائية ب 1.3 في المائة  في أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة الماضية ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والذهنيات” ب 13.8 في المائة ، “الخبز والحبوب” و “السمك وفواكه البحر” ب 4.6 في المائة  لكل منهما, “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 1.5 في المائة  ، ” الحليب،الجبن والبيض” ب 1.1 في المائة ، “اللحوم” ب 0.2 في المائة  ، “المشروبات الروحية” ب 10.1 في المائة ، و”التبغ” ب 2.3 في المائة .

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 2.0 في المائة ،وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.2 في المائة  بالنسبة لقسم ” الاتصالات ” ، وارتفاع قدره 6.4 في المائة  لقسم “النقل” .

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications