ميزات ومخاطر استخدام تطبيق “تروكولر”

تطبيق "تروكولر"

ما 5تيفي-عزيز حبيبي 

 

اختراق التطبيقات أصبح أمر وارد وهذا بسبب ما لها من عيوب، إذ نجد أن الحصول على تطبيق آمن وفعال وطريقة استعماله وتجنب الثغرات الموجودة فيه، كلها تقع على مسؤولية المستخدم.

تطبيق “تروكولر”  أصبح الأكثر استعمالا لكشف هوية رقم هاتف المتصل حتى وإن لم يكن مدرجا في الهاتف، هذا ما يخلق انزعاجا واختراقا لخصوصيات صاحب المحمول، إضافة إلى وجود بعض الشكوك حول مطوري التطبيق وأهدافهم.

 

ووفق ما ذكره موقع “إنديا توداي”، يمكنك استخدام بعض مزايا تطبيق “تروكولر”، من بينها إجراء نسخ احتياطي واستعادة سجل المكالمات وجهات الاتصال الخاصة بك على الخدمة، إلى مساحة التخزين السحابية “جوجل درايف”.

ما هو “تروكولر”؟ وكيف نشأ؟

“تروكولر” هو تطبيق للهواتف الذكية يقوم بتحديد المتصل حتى لو لم يكن معرفا لدى مستقبل الاتصال، كما أن لديه ميزات أخرى منها تسجيل المكالمة وحظر المتصل، وتنبيهات الرسائل، والدردشة والدردشة الصوتية من خلال استخدام الإنترنت.

طُور تروكولر من قبل هي شركة خاصة لديها مكتب رئيسي في “ستوكهولم” بالسويد، تأسست من قبل “آلان ماميدي”، و”نامي زارينغالام” عام 2009، ولكن معظم الموظفين في الهند؛ ولهذا يتركز معظم مستخدمي التطبيق في جنوب آسيا والشرق الأوسط.

هل هناك مخاطر أمنية لاستخدام “تروكولر”؟

إن استخدام أي تطبيق ينطوي على مخاطر خصوصا من ناحية الخصوصية، وقد سبق أن تعرضت “تروكولر” في 17 يوليوز 2013 لاختراق من قبل الجيش السوري الإلكتروني.

وكان الموقع يعمل على نسخة “وورد بريس 3.5.1” التي صدر لها تحديث أمني، لكن إدارة الموقع تجنبت تحديثه، مما مكن فريق المخترقين من سرقة ملايين السجلات من أرقام الهواتف وأسماء أصحابها، وقال الجيش السوري الإلكتروني إن “قاعدة البيانات كانت تتضمن ملايين شيفرات الدخول إلى “فيسبوك”، “تويتر”، “لينكدإن”، “جيميل”، والتي يمكن استخدامها لنشر منشورات بأسماء أصحاب الحسابات التي تعرضت للاختراق”. 

وأضافت هذه المجموعة المقرصنة أنها تمكنت من تحميل 7 قواعد بيانات يصل حجمها الإجمالي إلى 450 غيغا بايت، وتتضمن هذه البيانات اسم المستضيف واسم المستخدم وكلمة المرور واسم قاعدة البيانات.

وفي مارس/آذار 2016 ظهرت ثغرة تسمح للمخترقين بالحصول على بيانات المستخدم أو حتى التلاعب بها، إن استطاعوا الوصول إلى رقم “آي إم إي آي” (IMEI) الخاص بالجهاز، ولكن تحركت تروكولر سريعا وقامت بتحديث التطبيق وإغلاق الثغرة وإصدار بيان رسمي بما حدث.

وفي 18 يوليوز 2013 أصدرت “تروكولر” بيانا على مدونتها تقول فيه إنه تم اختراق الموقع، ولكنها قالت إن الهجوم لم يُكشف فيه عن أي كلمات مرور أو معلومات البطاقة الائتمانية.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications