قبل أعياد الميلاد.. إلغاء 4500 رحلة جوية بالعالم بسبب المتحور “أوميكرون”

صورة تعبيرية من الأرشيف

أدى الانتشار المتزايد لـ “أوميكرون”، الفيروس المتحور عن “كورونا”، إلى حدود اليوم السبت، إلى إلغاء أكثر من 4500 رحلة جوية حول العالم، وذلك في عز مرحلة السفر خلال موسم العطلات السنوي الذي يشهذ احتفالات أعياد الميلاد.

وكشف موقع “فلايت أوير” (Flightaware.com)، المختصص في أخبار ومعطيات الطيران، عن أن حوالى ألفي رحلة ألغيت حول العالم يوم عيد الميلاد، بما في ذلك نحو 700 رحلة قادمة من أو متّجهة إلى مطارات في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى تأجيل أكثر من 1500 رحلة.

كما ألغيت الجمعة حوالى 2400 رحلة فيما أُعلن تأجيل نحو 11 ألف رحلة، كما سجّل الموقع أكثر من 600 إلغاء لرحلات مقررة الأحد.

وأبرز المصدر ذاته، أن عددا من الطيارين والمضيفين وغيرهم من الموظفين تقدموا بإجازات مرضية أو اضطروا للخضوع إلى حجر صحي بعدما خالطوا مصابين بـ “كوفيد-19” أو أصيبوا هم بالوباء، ما أجبر شركات “لوفتهانزا” و”دلتا” و”يونايتد إيرلاينز” وعددًا كبيرًا آخر من شركات الطيران على إلغاء رحلات في فترة من العام يبلغ السفر ذروته فيها.

 

وأشار “فلايت أوير” أن شركة “يونايتد”، ألغت حوالى 200 رحلة الجمعة والسبت، أي ما يعادل 10 في المئة من الرحلات المقررة.

وأضافت أنه نتيجة ذلك، اضطررنا للأسف إلى إلغاء بعض الرحلات وإبلاغ الزبائن المتأثرين بالأمر قبل قدومهم إلى المطار”، مشيرة إلى أنها تعمل على إيجاد حجوزات جديدة للركاب.

فيما ألغت شركة “دلتا” 260 رحلة على الأقل السبت وحوالى 170 الجمعة، قائلة إنها استنفدت كافة الخيارات والموارد — بما في ذلك تغيير مسار الرحلات واستبدال الطائرات والطواقم لتغطية الرحلات المقررة، مقدمة اعتذارها لزبائنها على اضطرارهم لتأجيل خططهم للسفر خلال العطلة.

وأُلغيت 11 رحلة لشركة “ألاسكا ايرلاينز” بعدما قال موظفون إنهم تعرضوا على الأرجح لكوفيد واضطروا لعزل أنفسهم.

وضاعفت قرارات الإلغاء الإحباط المرتبط بالوباء بالنسبة للعديد من الأمريكيين الذين كانوا يأملون لقاء أفراد عائلاتهم بعدما تم تقليص السفر واحتفالات عيد الميلاد إلى حد كبير العام الماضي.

وأُعلن العدد الأكبر من قرارات إلغاء الرحلات في أوساط شركات الطيران الصينية إذ أعلنت “تشاينا إيسترن” إلغاء حوالى 480 رحلة (أي أكثر من 20 في المئة من رحلاتها المقررة) فيما أوقفت “اير تشاينا” 15 في المئة من رحلاتها المقررة.

وبناء على تقديرات “رابطة السيارات الأميركية”، كان من المقرر أن يسافر أكثر من 109 ملايين أمريكي جوا أو بالقطارات أو السيارات بين 23 دجنبر الحالي و2 يناير، وهي زيادة بنسبة 34 في المئة عن العام الماضي.

وخطط للجزء الأكبر من هذه الرحلات قبل تفشي المتحورة “أوميكرون”، التي باتت المهيمنة في الولايات المتحدة، حيث تضغط حاليا على بعض المستشفيات وموظفي الرعاية الصحية.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications