الموجة الجديدة من “كورونا” تخلق حالة فوضى بأوروبا وأمريكا

صورة تعبيرية

ما 5 تيفي – وكالات

لا تزال تشهد أوروبا ارتفاعا في عدد من الإصابات بـ”كورونا” في العالم مع 2,901,073 حالة في الأيام السبعة الماضية (55% من الإجمالي العالمي)، بالإضافة إلى أكبر عدد من الوفيات التي بلغت 24287 وفاة الأسبوع الماضي (53% من الإجمالي العالمي)، تليها منطقة الولايات المتحدة الأميركية وكندا مع 10269 وفاة أو 22 %.

وتجاوزت السبت، وللمرة الأولى منذ بداية الوباء، الإصابات في فرنسا عتبة 100 إلف إصابة يومية جديدة.

وفي أمريكا سُجل ما يقرب من 190 ألف إصابة جديدة يوميًا خلال الأيام السبعة الماضية وفقًا لأرقام جامعة جونز هوبكنز، إذ دقت السلطات الصحية في نيويورك ناقوس الخطر بشأن “زيادة عدد المرضى الأطفال في المستشفيات المتصلة بـ”كوفيد-19”.

كم ألغيت 8300 رحلة جوية دولية نهاية الأسبوع الماضي، سَجلت عشرات الآلاف من الرحلات تأخيرات بين الجمعة والأحد، مما أثار استياء أولئك الذين أرادوا استئناف السفر لقضاء العطلات هذا العام، بعد أن أعاق كوفيد إجازات الميلاد ورأس السنة عام 2020.

استمرت الاضطرابات الاثنين مع إلغاء أكثر من 2100 رحلة أما بالنسبة للثلاثاء فقد أعلن عن إلغاء أكثر من 700 رحلة حتى تاريخه، وفقًا لموقع فلايت أوير.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة هذه، ألغت شركات الطيران الصينية ولا سيما “تشاينا إيسترن” و”إير تشاينا” وحدها أكثر من 2000 رحلة طيران، كثير منها يربط مدينة شيآن التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة يخضعون للحجر الصحي.

ففي الصين التي تطبق “استراتيجية صفر كوفيد” منذ العام الماضي، حذرت مدينة شيآن الاثنين من أنها ستفرض إجراءات “أشد صرامة” لوضع حد لتفشي الوباء بعد اكتشاف عدة مئات من حالات كوفيد في المدينة الخاضعة للإغلاق.

وفرض على سكان المدينة البقاء في منازلهم منذ الخميس مع السماح بالخروج مرة واحدة فقط كل ثلاثة أيام للتزود بالمؤن. واعتبارًا من الاثنين، يحق فقط لسائقي السيارات المشاركين في مكافحة الوباء الجلوس خلف عجلة القيادة.

-جرعة رابعة من اللقاح

وأصاب “كورونا” أيضا ركابًا في إجازة، وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنه تم رفض طلبات عدة سفن التوقف في العديد من موانئ البحر الكاريبي.

وذكرت الصحيفة نقلا عن أشلي بيترسون وهي راكبة تبلغ 34 عامًا على متن سفينة كرنفال فريدوم التي لم يُسمح لها بالرسو في جزيرة بونير الهولندية “نبحر على متن طبق بتري”، في إشارة إلى طبق زراعة البكتيريا في المختبر.

وفي بلاغ لوكالة فرانس برس، أكدت شركة كارنفال كروزس أن “عددًا محدودًا من ركاب السفينة وضعوا في العزل بسبب اختبار لكوفيد نتيجته إيجابية”.

وأفاد المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن السلطات الصحية الأمريكية تفحص حالات أكثر من 60 سفينة سياحية بعد ظهور حالات “كوفيد-19” على متنها.

وفي إسرائيل، بدأ مستشفى الإثنين إعطاء جرعة رابعة من لقاح مضاد لـ”كوفيد-19″، لمقدمي الرعاية في تجربة إكلينيكية من المتوقع أن تسبق حملة وطنية لإعطاء جرعة رابعة على نطاق واسع.

وتسببت جائحة “كوفيد-19” في وفاة نحو 5.4 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية 2019 في الصين، وفقًا لتقرير أعدته وكالة “فرانس برس” الاثنين استنادًا إلى مصادر رسمية.

كما أن منظمة الصحة العالمية تقدر أن تكون الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications