موسكو تتواصل مع أعضاء محتملين من حركة طالبان في الحكومة الأفغانية

حركة طالبان في الحكومة الأفغانية

ما 5 تيفي 

ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو تتواصل مع أعضاء محتملين من حركة طالبان في الحكومة الأفغانية، في حين تحدث الاتحاد الأوروبي عن شروط للتعامل مع الحركة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفير الروسي في كابل قوله إن موسكو لا نية لديها لتزويد السلطات الجديدة في أفغانستان بالسلاح.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ليس من مصلحة روسيا أن تتفكك أفغانستان، لأن ذلك سيخلق تهديدات أمنية كبيرة بالنسبة لروسيا وحلفائها في المنطقة.

وأكد بوتين -خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي الشرقي- ضرورة “شرعنة” القوى السياسية في أفغانستان، وضم حركة طالبان إلى ما سماها “الأسرة المتحضرة”، كخطوة مهمة لاحتواء الوضع في البلاد.

أما الاتحاد الأوروبي فأعلن أنه سيعيد تمثيله الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابل عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك.

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن التمثيل الدبلوماسي سيكون بشكل منسق بين الدول الأعضاء، وتحت إشراف جهاز العلاقات الخارجية؛ وأشار إلى أهمية الحضور على الأرض في أفغانستان، والعمل مع طالبان في الوقت الراهن، لكن من دون الاعتراف بها.

وتحدث المسؤول الأوروبي عن 5 شروط وضعها الاتحاد للتعامل مع حركة طالبان في الوقت الراهن، من دون الاعتراف بها؛ وقال إن الشروط تتضمن تشكيل حكومة توافقية عن طريق التفاوض، واحترام الحريات والحقوق، بالإضافة إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، والتعهد بعدم تحول أفغانستان إلى ملاذ للإرهابيين.

وكان وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي اختتموا اجتماعهم أمس في مدينة كراني السلوفينية لبحث تطورات الأوضاع في أفغانستان وانعكاساتها على الاتحاد.

وقال بوريل إن الاتحاد سيناقش تشكيل قوة عسكرية مشتركة للتدخل السريع في الاجتماع القادم لوزراء الدفاع في نوفمبر المقبل.

وبشأن الموقف الأميركي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن تخفيف العقوبات المفروضة على حركة طالبان ليس مطروحا في الوقت الحالي.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications