المرزوقي: الحكومة على حق في نشر مرسومي ممارسة الاختصاصات لوزارة الصحة

نبيلة الرميلي و خالد آيت الطالب

ما 5 تيفي – حمزة بصير

أثار ورود اسم نبيلة الرميلي، بصفة وزيرة للصحة والحماية الاجتماعية، بالرغم من إعفائها مسبقا من هذه المهام، وذلك إلى جانب اسم خالد آيت الطالب الوزير الحالي في نشرة القوانين والنصوص التنظيمية بالجريدة الرسمية لعدد 22 أكتوبر الخاصة بمراسيم اختصاصات الوزراء في الحكومة الجديدة،  تساؤلات عديدة حول أسباب هذا الأمر الذي وقع لأول مرة في تاريخ الحكومات بالمملكة المغربية.

وفي هذا الصدد، أبرز بن يونس المرزوقي، المحلل السياسي وأستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الأول بوجدة، أن الأمانة العامة للحكومة كانت على حق عند نشر مرسومي ممارسة الاختصاصات لوزارة الصحة لأسباب عديدة.

وأضاف المحلل السياسي أن مرسوم الوزيرة السابقة  نبيلة الرميلي يمنحها الصلاحيات “ابتداء من 8 أكتوبر 2021″، بينما مرسوم الوزير يمنحه الصلاحيات “ابتداء من 15 أكتوبر 2021”.

وأشار المرزوقي إلى أن الإعفاء كان بتاريخ 14 أكتوبر، أي بعد التصويت على منح الثقة للحكومة بمجلس النواب، الذي كان في 13 أكتوبر الجاري، وأوضح أستاذ القانون الدستوري أنه رغم توقيع المرسومين بنفس التاريخ (21 أكتوبر 2021)، فإن الأول يحمل رقم 832، بينما الثاني يحمل رقم 854، واعتبر المرزوقي أن الإشكالية قد تتعلق بممارسة الوزيرة سلطات فعلية خلال الفترة القصيرة ما بين التنصيب والإقالة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي في وقت سابق، أن الملك محمد السادس قام بتعيين خالد آيت الطالب وزيرا للصحة والحماية الاجتماعية، خلفا لنبيلة الرميلي، بناءً على الطلب الذي رفعه رئيس الحكومة للملك بإعفاء الرميلي من مهامها، حيث قدمت ملتمسا قصد التفرغ الكامل لمهامها رئيسة لمجلس مدينة الدار البيضاء.

www.ma5tv.ma 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications