السعودية تنظم أول مهرجان سينمائي

ملصق المهرجان السينمائي

ما 5 تيفي-وكالات

ستنطلق ابتداء من اليوم الإثنين 06 لغاية 15 دجنبر، فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمدينة جدة بالسعودية. 

ويشارك في المهرجان نخبة من محترفي صناعة السينما في العالم بـ 138 فيلما من 76 بلدا بـ 34 لغة مختلفة، كما يشهد المهرجان العرض الأول لـ 25 فيلما عالميا، و48 فيلما عرض أول من الدول العربية، و17 فيلما من دول الخليج.

ويهدف المهرجان إلى اكتشاف الجيل الجديد من المواهب السينمائية السعودية، حيث سيعرض 27 فيلما طويلا وقصيرا، تعكس تنوع المجتمع السعودي، إضافة إلى تقديم قوالب وحكايات يكتشفها المجتمع الدولي للمرة الأولى، ويتنافس 18 فيلما ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و16 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة.

ويحتفي المهرجان في دورته الافتتاحية بدور المرأة في صناعة السينما، ويقدم جوائز تكريم لشخصيات نسائية، وندوات ومحاضرات تخصصية.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعتبر من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافا بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

كما يكرم المهرجان أيضا الممثلة الفرنسية “كاترين دينوڤ”، وهي فنانة عالمية قدمت الكثير من الأعمال وترشحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق.

وأيضا يكرم المهرجان النجمتان المصريان ليلى علوي ويسرا اللتان لعبتا دور البطولة في أفلام عديدة، كما يتم تكريم “جاك لانج” لإسهاماته في تعزيز العلاقات الثقافية والفنية بين الرياض وباريس، ودوره في مد الجسور الثقافية بين العالم العربي وفرنسا. وينظم المهرجان أربع ندوات حوارية لتسليط الضوء على مسيرة وإنجازات كل من هيفاء المنصور، والنجمة التونسية هند صبري، والمخرج الأرجنتيني جاسبار نوي، والمخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والمخرج وكاتب السيناريو اللبناني خليل جريج.

ويعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عرس سينمائي يمتد لمدة عشرة أيام يحتفي فيها بجديد وقديم السينما، وهو وجهة جاذبة لعشاق الأفلام وصانعيها والعاملين فيها، يتم فيه اكتشاف المواهب وتسليط الضوء عليها ودعم المشاريع والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية، ويربطها مع العالم أجمع.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications